مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط
منتدي مدرسة الشهداء ب بالغار يرحب بالزائرين
ويتمني من كل زائر التسجيل في المنتدي

مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط

التطور التقدم الأمل تعليم نشط
 
التسجيلالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءدخول
منتدي مدرسة الشهداء ب بالغار يرحب بالزوار وكل من يساهم في المنتدي
التعليم النشط داخل المدرسة مثمر وفي تقدم بفضل الله ثم الزملاء ........ وائل خطاب
اذكر الله في كل لحظة
ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها
لا يرد القضاء إلا الدعاء
قال الله تعالي : إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
قال صلي الله عليه وسلم " من صلي علي صلاة صلي الله عليه بها عشرا "
بلاء الإنسان من اللسان
افعل ما شئت .. فلن تأخذ أكثر من نصيبك
إنعم بإيمان دائم..وقلب خاشع.. وعلم نافع .. ويقين صادق
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تفسير مبسط لقصار السور
الجمعة 28 أكتوبر 2011, 5:47 am من طرف وائل خطاب

» وزارة التعليم تضع خطة من 10 بنود لتعديل نظام "التقويم الشامل" بالمدارس الابتدائية والإعدادية.. وتمنح طلاب المرحلتين حق التظلم من نتائج الامتحانات خلال 15 يوماً من ظهورها
الجمعة 28 أكتوبر 2011, 5:30 am من طرف وائل خطاب

» اشتباكات متجددة في التحرير
الخميس 07 يوليو 2011, 6:16 am من طرف وائل خطاب

» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما
الجمعة 01 أبريل 2011, 3:00 am من طرف احمد فؤاد

» يوم اليتيم 1 ابريل
الجمعة 01 أبريل 2011, 2:54 am من طرف احمد فؤاد

» ام الرشراش مصرية (ايلات حالياً)
الإثنين 28 مارس 2011, 6:19 pm من طرف احمد فؤاد

» الدكتور أحمد جمال الدين موسى يجتمع بمعلمي مص
الإثنين 28 مارس 2011, 5:27 pm من طرف احمد فؤاد

»  كل مولود سيكون له رقم قومى.. وسيتم علاج أى مواطن بغض النظر عن المقابل المادى فى حالات الطوارئ.. وخدمات التأمين الصحى لابد أن تتحسن
الإثنين 28 مارس 2011, 5:16 pm من طرف احمد فؤاد

»  ملامح أول خريطة للتنمية العمرانية لمصر حتى 2050 تعدها هيئة التخطيط العمرانى
الإثنين 28 مارس 2011, 4:40 pm من طرف احمد فؤاد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ الجمعة 19 نوفمبر 2010, 4:43 am

شاطر | 
 

 كيف تصنع حياتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد فؤاد

avatar

عدد المساهمات : 178
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

مُساهمةموضوع: كيف تصنع حياتك   الأحد 03 أكتوبر 2010, 3:21 pm

كيف تصنع حياتك؟

الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والـمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا إرادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا خبرونى0000
ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنـز يقفز إليه من جوف الأرض؟
ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذي يهمل دروسه توقعا للنجاح في الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
ثم ماذا يكون نصيب الفلاح الذي يهمل في سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟

الكلمة و معناها
أمل رجاء (×) يأس
خبروني أخبروني /أعلموني
يهبط ينـزل بكثرة
مصير نهاية (ج) مصائر
يقفز ينط توقعا انتظارا و تحسبا
جوف باطن ( سطح )
المصادفات حدوث شيء غير متوقع
إرادة عزيمة و تصميم
هطول نزول بكثرة
تجرى تحدث (×) تتوقف
عناء تعب (×) راحة
قاعدة أساس (ج) قواعد
نصيب حظ (ج) أنصباء وأنصبة

الكلمة جمعها الكلمة مقابلها
الحياة الحيوات يهمل يهتم
عمل أعمال العمل البطالة




1

س : صف الحياة ؟ ما هي الحياة ، كما فهمت من الدرس ؟

ج : الحياة أمل و عمل و ليست مجموعة من الحظوظ و المصادفات .


2
س : ما قيمة المصادفات في حياتنا ؟

ج : المصادفات أمور قليلة و محدودة ولا يمكن الاعتماد عليها .

3
س : هل يمكن أن تكون المصادفات أساسا و قاعدة لحياتنا ؟ و لماذا ؟

ج : لا . لا يمكن الاعتماد على المصادفات في حياتنا لأنها محدودة و قليلة .

4
س : لماذا يقعد الفقير عن العمل ؟

ج : انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز إليه من الأرض

5
س : ما مصير الفقير الذي يقعد عن العمل ؟

ج : سيعيش طول حياته فقيرا و قد يموت جوعا

6
س : ما نهاية الطالب الذي يعتمد على المصادفة في نجاحه ؟

ج : نهايته هي الفشل و الرسوب .

7
س : ماذا يحدث للفلاح الذي لا يروى زرعه انتظارا للمطر ؟

ج : يعطش الزرع و يموت و يتلف المحصول .


تدريبات

1 – " الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والـمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا إرادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا 0"
1) هات مرادف ( أمل ) ، ( تجرى ) ، ( قاعدة ) ، ( إرادة ) 0
...............................................................................................................................................
2) هات جمع ( الحياة ) ، ( مجموعات ) ، ( شك ) ، (قاعدة ) 0
.................................................................................................................................................
3) هات مقابل (عمل ) ، ( شك ) ، ( الحياة ) ، ( أمل ) 0
.................................................................................................................................................
4) صف حقيقة الحياة ؟
............................................................................................................................................
5) وضح مدى فاعلية الحظوظ والمصادفات في حياتنا ؟
...............................................................................................................................................
6) ورد في الدرس ثلاث نماذج بشرية تعتمد على الحظ ، موضحا عاقبة ما يعتقدونه ؟

............................................................................................................................................


7) لماذا لا يجب أن نتخذ المصادفات أساسا في حياتنا يمكن الاعتماد عليه ؟
.....................................................................................................................................

Cool ضع علامة صح او خطا فيما يأتي :

- مقدار الحظ في حياتنا قليل لذلك يجب الاعتماد عليه ( )
- يجوز أن نتخذ من الحظوظ قاعدة لحياتنا ( )
- ينجح الإنسان بالأمل فقط ( )
- تحقيق أهداف الإنسان يتم بالعمل والأمل ( )

9) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
جملة اسمية وعين ركنيها
فعلا واذكر نوعه

10)أعرب ما تحته خط :
أنشأت الحكومة مصانعا كثيرة للشباب توفيرا لفرص العمل0


كيف تصنع حياتك؟

إن كثيرا من الناس يبالغون في مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شيء يقع في حياتهم!
ولكن هؤلاء يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذي يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء 0إن العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان0
وقد أجاب "أديسون "المخترع المشهور حين سئل عن السر في نجاحه بقوله:
"إن حسن الحظ يكمن في أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا في عمله حازما في تصرفاته "
والآن0هل الحظ هو الذي أخرج لنا كتاب الأيام" لطه حسين "أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطى جائزة نوبل للعالم المصري "أحمد زويل" ؟!
هل الحظ هو الذي منح "أديسون" مصباحه الكهربائى0و"نيوتن" قانون الجاذبية ؟!
كلا00إن الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر 0هذه الصفات تجلب الحظ أما الحظ فلا وجود له إلا في حياة الكسالى والضعاف0

وتأمل قال الله تعالى

" لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا "


سورة الأحزاب : الآية 21
الكلمة و معناها الكلمة

يبالغون يجاوزون
المثابرة المواظبة
أعطى منح × أخذ
يوشكون يقتربون
العبقرية الإتيان بما يعجز عنه الناس
وليد ناتج
النبوغ البراعة،التفوق
مجدا مجتهدا
إخفاء ستر×إظهار
يكمن يوجد تجلب
تحدث، تقدم
يشاء يريد×يرفض
حازما جادا / صارما
أخرج ألف / كتب
أسوة قدوة(ج)أسا
يرجو يريد
اليوم الآخر يوم القيامة


الكلمة ومضادها
عمل بطالة
الفقير الغنى
عناء راحة
أمل يأس
يهبط يصعد
يبالغون ينقصون
تجرى تقف
السماء الأرض
إخفاء إظهار
أحيانا دوما / دائما
جوف ظاهر / سطح
عيوبهم مميزاتهم
محدودة كثيرة
نهاية بداية
يصيب يخطئ
قاعدة استثناء
يهمل يجتهد
المشهور المغمور
حياتنا موتنا
النجاح الفشل
منح منع / أخذ
التعب الراحة
الصبر الجزع
الكسالى النشطاء



8
س : ما رأى بعض الناس في مسألة الحظ ؟ و ما رأيك في ذلك ؟

ج : بعض الناس يبالغون في مسألة الحظ و ينسبون إليه كل شيء في حياتهم . و رأيي أن هذا
الاعتقاد خاطئ
9
س : لماذا يبالغ بعض الناس في تقدير دور الحظ في حياتهم ؟

ج : لأنهم يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذي يصيب من يشاء و يخطئ من يشاء .
10
س : ما هي ثمرة الجد و الاجتهاد في الحياة ؟

ج : ثمرة الجد و الاجتهاد في الحياة هي العبقرية و النبوغ .

11
س : من هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح و الجد أمران متلازمان ؟

ج: الذين لا يؤمنون بأن النجاح و الجد أمران متلازمان هؤلاء هم الكسالى

12
س : من هو أديسون ؟ ماذا تعرف عنه؟

ج : هو المخترع الأمريكي توماس أديسون و من أهم مخترعاته المصباح الكهربي و الميكروفون.

13
س : ما رأى أديسون في سر نجاحه ؟

ج : رد أديسون إن حسن الحظ يكمن في أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا في عمله حازما في تصرفاته .

14
س : من هو مؤلف كتاب الأيام و من هو مؤلف الثلاثية ؟

ج : مؤلف الأيام هو عميد الأدب العربي طه حسين , و مؤلف الثلاثية هو : نجيب محفوظ

15
س : من هو نيوتن و ماذا تعرف عنه ؟

ج : هو المخترع الإنجليزي إسحق نيوتن و هو الذي اكتشف قانون الجاذبية .

16

س : ما الصفات التي تجلب الحظ للإنسان ؟
ج : هذه الصفات هي التعب و الجهد و الصبر .

17 س : من هو القدوة الحسنة لكل مسلم ؟

ج : القدوة الحسنة هو رسول الله 



1 –" إن كثيرا من الناس يبالغون في مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شيء يقع في حياتهم!
ولكن هؤلاء يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذي يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء 0إن العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين000000000"
1) هات مرادف( يبالغون) ، (يوشكون) ، (المثابرة)
...............................................................................................
2) هات مضاد(كثيرا) ، (إخفاء) ، (يصيب)
.......................................................................................................
3) هات جمع(ثمرة) ، (ستار) ، (شيء)
...................................................................................................
4) هات مفرد(الكسالى) ، (هؤلاء)
..............................................................................................................
5) ما صفات الذين يبالغون في مسألة الحظ ؟
..........................................................................................................................
ما ثمرة العبقرية والنبوغ ؟
............................................................................................................................
ما الشيء الذي لا يؤمن به الكسالى ؟
.........................................................................................................................
ما نتيجة الجد والاجتهاد والمثابرة كما فهمت من الدرس ؟
..............................................................................................................................
بم أجاب أديسون عندما سئل عن السر وراء نجاحه (حسن الحظ) ؟
............................................................................................................................

2- اكتب أهم انجازات الشخصيات الآتية ،ثم اذكر الشيء الذي يجمع هذه الشخصيات 0
- توماس أديسون...................................................................................................
- طه حسين
- أحمد زويل
- إسحاق نيوتن
***الشيء الذي يجمعهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصنع حياتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط  :: اللغة العربية-
انتقل الى: